«ميتا» تركب الموجة

«ميتا» تركب الموجة

شارك هذا المقال


  • كشفت «ميتا» (Meta)، الشركة الأم لـ«فيسبوك»، عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد قوي وصفه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ بأنه الأحدث، مشيراً إلى أنه سينافس نماذج مماثلة من منافسين مثل «أوبن إيه آي» (OpenAI) و«غوغل»، التابعة لشركة «ألفابت». استغرق النموذج الجديد، المعروف بـ«لاما 3.1» (Llama 3.1) والذي أُطلق أمس، عدة أشهر لتدريبه ومئات الملايين من الدولارات من قدرة الحوسبة. وأوضحت الشركة أن هذا النموذج يُعد تحديثاً رئيسياً لـ«لاما 3» (Llama 3) الذي صدر في أبريل الماضي.

  • في مقابلة مع برنامج «ذا سيركيت» (The Circuit) الذي تقدمه الصحفية إيملي تشانغ عبر «بلومبرغ أوريجنالز» (Bloomberg Originals)، قال زوكربيرغ: «أعتقد أن القيمة الأهم لمساعد الذكاء الاصطناعي تعتمد على مدى ذكائه»، و«نماذج لاما التي نعمل عليها من بين الأكثر تقدماً في العالم». أضاف أن «ميتا» تعمل بالفعل على تطوير «لاما 4» (Llama 4). أكد مسؤولون تنفيذيون في «ميتا» أن النموذج، الذي يُستخدم بشكل أساسي لتشغيل روبوتات الدردشة داخل «ميتا» ومن قبل المطورين الخارجيين، يتمتع بمجموعة واسعة من القدرات الجديدة، مثل التفكير المحسن لحل المشكلات الرياضية المعقدة أو تلخيص كتاب كامل على الفور.

السبب في أهمية الخبر

تستخدم «ميتا» نماذج «لاما» لتشغيل روبوت الدردشة الذكي الخاص بها، والذي يُعرف باسم «ميتا إيه آي» (Meta AI)، ويعمل داخل تطبيقاتها مثل «إنستغرام» و«واتساب»، وكذلك كموقع إلكتروني منفصل. أوضح زوكربيرغ أن «ميتا» لديها مئات الملايين من المستخدمين لروبوتها للدردشة، متوقعاً أن يصبح البرنامج الأكثر استخداماً في العالم بحلول نهاية العام. كما يتوقع أيضاً أن يستخدم الآخرون خارج «ميتا» نموذج «لاما» لتدريب نماذجهم للذكاء الاصطناعي.

akbaraka

استثمر بذكاء

انضم لأكثر من 35,000 قارئ لنشرة «أخبركة» اليومية واشترك في النشرة للاطلاع على أهم الأخبار المالية المحلية والعالمية في 5 دقائق.
akhbaraka
استثمر بذكاء

أخبار