«بي واي دي» تشتري حصة «مرسيدس»

«بي واي دي» تشتري حصة «مرسيدس»

شارك هذا المقال


  •  استحوذت شركة «بي واي دي» (BYD) الصينية لصناعة السيارات على كامل المشروع المشترك الذي كانت تديره في الصين مع شركة «مرسيدس-بنز غروب»، وذلك في ظل تراجع عدد متزايد من شركات السيارات الأجنبية عن الاستثمار في أكبر سوق للسيارات على مستوى العالم. استحوذت «بي واي دي» على نسبة الـ10% المتبقية من الأسهم التي لم تكن تملكها في الشركة التي تأسست لتسويق العلامة التجارية الفاخرة للسيارات الكهربائية «دينزا» (Denza)، وذلك وفق بيان صدر دون ذكر قيمة الصفقة. ورفض ممثلو «مرسيدس-بنز» في الصين التعليق على الموضوع.

  • يكتب هذا الإجراء نهاية شراكة دامت 13 سنة، ويأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات التجارية بين الصين وأوروبا، إذ تعمل المفوضية الأوروبية على فرض تعريفات إضافية على السيارات الكهربائية الصينية تصل إلى 36.3%. ومن المقرر أن يجري تصويت الدول الأعضاء على هذا الاقتراح الأسبوع المقبل. تأسست «دينزا»، المسجلة باسم شركة «شنزن بي واي دي نيو إنرجي» (Shenzhen BYD New Energy) للطاقة الجديدة، في عام 2011 ضمن شراكة بين «بي واي دي» و«مرسيدس»، حيث كان لكل منهما حصة 50%. وركزت الشراكة على إنتاج السيارات الكهربائية الفاخرة، لكن ضعف المبيعات دفع «مرسيدس»، المعروفة سابقاً باسم «دايملر»، لتخفيض حصتها إلى 10% خلال 2021.

السبب في أهمية الخبر

بعد عملية إعادة ضبط للاستراتيجية خلال العام التالي، حظيت «دينزا» بشعبية جديدة من خلال إنتاجها حافلات فاخرة لنقل الركاب، حيث احتلت سيارات الحافلات الصغيرة أو (الميني فان) من طراز «دي9» (D9) المرتبة الأولى في فئتها خلال 2023. وأفادت تقارير إعلامية محلية، أن «دينزا» تستعد لإطلاق طرازها الجديد «زد 9 جي تي» (Z9GT) في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، بسعر يبدأ من 339,800 يوان (47,900 دولار).

akbaraka

استثمر بذكاء

انضم لأكثر من 35,000 قارئ لنشرة «أخبركة» اليومية واشترك في النشرة للاطلاع على أهم الأخبار المالية المحلية والعالمية في 5 دقائق.
akhbaraka
استثمر بذكاء

أخبار