أكبر مركز بيانات سعودي

أكبر مركز بيانات سعودي

شارك هذا المقال


  • عقدت شركة «غروك» (Groq) الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي شراكة مع «أرامكو» لإنشاء مركز بيانات ضخم في السعودية، بهدف أن يصبح مركزاً للشركات التي تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند. الشركة الناشئة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، ستدير ما وصفته بأنه أكبر مركز في العالم لمعالجة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث سيبدأ المركز بـ19,000 وحدة لمعالجة اللغة، فيما ستتكفل «أرامكو» بتمويل المشروع الذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى «تسعة أرقام»، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لـ«غروك»، جوناثان روس، في مقابلة أجراها بالرياض.

  • تعاونت «غروك» مع «أرامكو ديجيتال» (Aramco Digital)، وهي الوحدة الجديدة التابعة لأكبر شركة إنتاج نفط في العالم، وتهدف إلى تسخير الذكاء الاصطناعي لدعم أعمالها الأساسية في قطاع الطاقة، إضافة إلى تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي للشركات الأخرى. وقال روس: «تخطط (أرامكو) لضخ استثمارات ضخمة في هذا المجال، وهو وسيلة للمساعدة في تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط». وأضاف أن بناء مركز البيانات في السعودية سيمكن «غروك» من الاستفادة من انخفاض تكاليف الطاقة وتوافر الأراضي.

السبب في أهمية الخبر

تسعى السعودية لتكون مركزاً لصناعات التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي في إطار جهودها لتحديث الاقتصاد، وتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط. ومع ذلك، تأثرت بعض خطط النمو بقيود الحكومة الأميركية على تصدير أحدث شرائح الذكاء الاصطناعي، مما حدّ من توفر الشرائح التي تطورها شركة «إنفيديا». وأكدت «غروك» أنها لا تتوقع مواجهة أي قيود من الحكومة الأميركية على خططها لتوسيع وجودها في السعودية، بما في ذلك إنشاء مقر إقليمي في الرياض.

akbaraka

استثمر بذكاء

انضم لأكثر من 35,000 قارئ لنشرة «أخبركة» اليومية واشترك في النشرة للاطلاع على أهم الأخبار المالية المحلية والعالمية في 5 دقائق.
akhbaraka
استثمر بذكاء

أخبار